أهلا وسهلا بكم في أرشيف أم الفحم ووادي عارة
  • الأرشيف

    قرية مصمص

    مصمص هي قرية عربية تقع في وادي عارة في منطقة المثلث الشمالي. ويُقال أنها أول قرية من قُرى أم الفحم ربضت على جنبي الطريق المار من وادي عارة إلى اللجون وأول من سكنها هم بنو بشير أحد أبناء عيسى الإغباري، ثم كثرت وتنامت بحيث وصل عدد سكانها سنة 1931 إلى 256 نسمة. وفي سنة 1940 كان عدد نفوس أهل مصمص316 نسمة كلهم مسلمون، أول مختار فيها هو الحاج محمود إسماعيل.

    تقع مصمص في الجهة الجنوبية الشرقية من منطقة الروحة على بعد 4 كم شمالي شرقي مدينة أم الفحم يقسمها شارع وادي عارة إلى قسمين:

    قسم يقع في منطقة الروحة.

    والآخر في منحدرات جبال أم الفحم.

    وترتفع قرية مصمص ما يقارب ال 400م عن سطح البحر. وقدر عدد سكانها عام 1922 (222) نسمة وفي نهاية عام 1940 حوالي (340) نسمة، وفي عام 1961 بلغوا (650) نسمة.

    اما الآن فيصل عدد سكانها إلى ما يقارب ال (6500) شخص

    جميع السكان هم عرب مسلمون, أغلب سكان القرية ينتمون لعائلتي: الاغبارية والمحاجنة وهي مسقط راس الشاعر الفلسطيني المعروف راشد حسين

    وهي تنطوي ضمن المجلس المحلي لطلعة عارة حيث يشترك في هذا المجلس كل من  مصمص، زلفة، سالم ,مشيرفة, البياضة

    هناك العديد من التفسيرات للإسم فهناك من يعتقد بأنها تحريف لإسم الفرعون تحتمس الثاني الذي غزا فلسطين ووصل في قواته حتى اللجون وهناك من يعتقد أنها من إسم قرية في مصر تحمل نفس الإسم.

    بدأ إستيطان مصمص في الفترة الحديثة قرابة عام 1830 والعائلات التي سكنت مصمص في فترة الإنتداب إنتسبت إلى عائلات أم الفحم:

    الإغبارية: (دار محمد البشير, قاسم البشير، أسعد البشير ودار أبو شهاب).

    والمحاجنة: (دار أحمد الجابر بدير, دار الشرقاوي).

    والمحاميد: (عائلة أبو الطاهر).

    لم يكن في مصمص في عهد الإنتداب مدرسة, بل حصل الطلاب على التعليم الأولي في الكتاب الذي أداره الشيخ فريد أبو عليان من أم الفحم وجاء بعده الشيخ عمر البلعاوي (والد حكم بلعاوي الذي كان شيخاً لكتاب البطيمات ثم جاء إلى مصمص في منتصف الثلاثينات). بعد الكتاب كان الطلاب الذين رغبوا بإكمال تعليمهم يلتحقون بمدرسة أم الفحم الأميرية ومن ثم في ثانوية جنين.

    في نهاية الإنتداب شرع السكان ببناء مسجد ولكن البناء لم يكتمل إلا بعد 1948 كان مُختار مصمص في فترة الإنتداب صالح محمود أغبارية, ومن ثم المرحوم الحاج خالد الحاج محمود.

    بلغت مساحة أراضي مصمص في عهد الإنتداب مجموعة 6,000 دونم وقد توزعت في منطقتي الروحة ومرج ابن عامر

    مواضيع ذات صلة