أهلا وسهلا بكم في أرشيف أم الفحم ووادي عارة
  • الأرشيف

    الغبيات

    قرية الغبيات

    الغـُبّيـّات بالعربية جمع غـُبّيـّة وهي الغابة الصغيرة. أعطي هذا الاسم لثلاث قرى فلسطينية هي الغبية الفوقا والغبية التحتا والنغنغية. وتُعرف باللهجة العاميّة على لسان أهل المنطقة بإسم “لِغْبيّات”. كانت هذه القرى الثلاث تقع حسب هذا الترتيب من الغرب إلى الشرق على يمين الشارع االقادم من حيفا إلى جنين. تقع هذه المنطقة اليوم بين مستوطنة “مشمار هعيمق” التي تبني حياً سكنيا جديداً على أرض الغبية التحتا، وبين مستوطنة “مدراخ عوز” التي بنيت أصلاً عام 1952 على أرض النغنغية والغبية الفوقا، وتتوسع هذه الأيام على حساب أراضي لاجئي ولاجئات القريتين.

    كانت مساحة أراضي الغبّيّات الثلاث حوالي 12،140 دونماً، 80% منها في مرج ابن عامر والباقي على التلال المنخفضة الواقعة في الطرف الشمالي الشرقي لهضبة الروحا. كانت أراضي الغبيات تابعة لإقطاعيين إثنين من لبنان، كانا يعملان في مؤسسات الدولة العثمانية وهما: توفيق بك بيضون ويوسف بك الخليل. وقد حصل سكان القرى على أراض لبناء بيوتهم عليها، وكانوا يدفعون ربع المحصول السنوي للأميرين المقتطعين المذكورين.

    بلغ عدد سكان الغبيات عام 1945 حوالي 1130 مواطناً، إعتاشوا بالأساس على الزراعة وتربية المواشي، وكانت أهم مزروعاتهم الحبوب بأنواعها. أما الأشجار المثمرة فكانت قليلة وزرعت في شمال النغنغية وحولها.

    مواضيع ذات صلة