أهلا وسهلا بكم في أرشيف أم الفحم ووادي عارة
  • اول متحف عربي في اسرائيل سيبنى في مدينة ام الفحم العربية

    • 4207 Views
    • /
    • 0 التعليقات
    • /
    • في صحافة
    • /
    • بواسطة editor

    م الفحم (اسرائيل) (اف ب) – على جسر يمتد بين تلتين حرجيتين في مدينة ام الفحم العربية في اسرائيل سيبنى متحف ام الفحم للفن المعاصر ليكون اول متحف عربي في الدولة العبرية.

    وقد وضع مجسم لهذا المتحف في الطابق الثاني في صالة عرض ام الفحم للفنون.
    واعلن عن بدء اقامة المتحف في 12 ديسمبر/كانون الاول 2006 في متحف تل ابيب للفن بحضور وزيرة المعارف الاسرائيلية يولي تامير ورئيس بلدية ام الفحم الشيخ هاشم عبد الرحمن ونواب وسياسيين وسفراء اجانب.
    وقال سعيد ابو شقرا صاحب فكرة المتحف وهو فنان ورسام لوكالة فرانس برس “اننا كفلسطينيين داخل دولة اسرائيل وجدنا انفسنا في فراغ ثقافي روحي حضاري خلال خمسين عاما بعد نكبة عام 48”.
    وتابع “قبل عشر سنوات وجدت انه لا يوجد لدينا صالة عرض فني واحدة في مدننا العربية بينما يوجد صالات عرض ومتاحف في كل مدينة اسرائيلية لذلك عملنا على انشاء اول غاليري عربية بمقاييس دولية في مدينة ام الفحم” مؤكدا ان “هذا العمل تخللته مصاعب وتحديات ثم تطورت الفكرة الى تحويل الغاليري الى متحف”.
    وام الفحم مدينة عربية في اسرائيل تقع على مرتفعات جبال اسكندر والهضاب المجاورة وتطل على طرق تاريخية وتعد هذه المدينة نحو 50 الف نسمة وهي تتطور بوتيرة سريعة.
    وتسيطر الحركة الاسلامية على بلدية المدينة منذ اكثر من خمسة عشر عاما.
    واكد سعيد ابو شقرا ان “المتاحف في العالم تقيمهم الدول ونحن في جمعية الصبار (جمعية لا تتوخى الربح) وجدنا انه طالما لا توجد هيئة تقوم بهذا الدور للعرب فعلينا انجاز هذه المهمة بانفسنا لان المتاحف سيرورة التمدن”.
    واوضح “ان دولة اسرائيل لم تعطنا الفرص وهي لا تريد اعطاء الفرص للعرب لكن دورنا تجاه انفسنا لا يعفينا من المسؤولية بان نقوم بعمل شيء ما لانفسنا”.
    وسيقام المتحف على ارض حرجية بمساحة 24 دونما وسيكون البناء عبارة عن جسر بين تلتين. وتقدر كلفة المشروع ب15 مليون دولار.
    واكد ابو شقرا “ان الجسر هو رمز لتبادل الثقافات والحضارات ويطل بنا على العالم الخارجي”.
    واوضح “حصلنا على ارض المتحف بتبرع من بلدية ام الفحم وانتهينا من كتابة مشروع المتحف والتصاميم المعمارية والنموذج المصغر له واعلنا رسميا البدء عن اقامة المتحف”.
    واضاف “بدأنا بحملة التبرعات التي نقدر انها بنهاية العام ستصل كمرحلة اولى الى مليون ونصف المليون دولار. وبعد ثلاث سنوات سنباشر في بناء الجزء الاول من المتحف”.
    وسيكون مسطح المتحف بمساحة 15 الف متر مربع وسيحتوي على قاعة تتسع لستمئة شخص لعرض افلام وايام دراسية وكل ما يتعلق بلقاءات ثقافية وفنية وورشات عمل وغرف تخزين للوحات وصالات عرض كبيرة اضافة الى مكتبة فنية وارشيف فني فلسطيني.
    وقال سعيد ابو شقرا ان المتحف “سيحتوي على جناح خاص للتراث الفلسطيني الذي يربط الانسان الفلسطيني بين الماضي والحاضر والمستقبل”.
    واوضح ان التصميم الهندسي للمتحف انجزه المهندس المحاضر في جامعة تل ابيب وفي معهد بيت تسالئيل للفنون سنان عبد القادر.
    واضاف “ارسلنا فنانين اثنين الى اوروبا لدراسة موضوع الاشراف الفني وتبرعت جامعة تل ابيب باعطاء منح لخمسة فنانين لدراسة موضوع الاشراف الفني على المتحف وسيقوم كل منهم بدوره بتدريب اربعة اخرين. ونحن بصدد اعداد وتدريب 120 موظفا للمتحف نقوم بترشيح اسماء ونجري اتصالات للحصول على منح لتدريب الطواقم المستقبلية”.
    واكد ابو شقرا ايضا “بدأنا بتجميع اول مجموعة لوحات فلسطينية للمتحف من فنانين فلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة ونقوم بالاتصالات للحصول على لوحات لفنانين من الشتات مثل لوحات للفنان اسماعيل شموط وغيره”.
    وقال “نتوقع ان يكون عدد اللوحات الفلسطينية بعد خمس سنوات مئتي لوحة وسيعطي المتحف اولوية للفنانين الفلسطينيين المعاصرين”.
    وفي داخل الغاليري حيث مكتب ابو شقرا قال الاخير “يزور صالة عرضنا عرب ويهود وطلاب مدارس وهناك عروض تضاهي عروض متاحف القدس وتل ابيب ولدينا حجوزات للعرض لثلاث سنوات قادمة وكل عرض يستمر لمدة ثلاثة اشهر”.
    وتابع “وفي شهر نيسان/ابريل القادم سيتم عرض 1500 ثوب فلسطيني لمنطقة بيسان وقرى فلسطينية اخرى وعمر هذه الاثواب اكثر من 65 عاما وهي مجموعة للسيدة الاردنية وداد قعوار” التي تهوى جمع الاعمال الفنية.
    واختتم قائلا “لقد عرضنا في الغاليري لوحات للفنانة اليابانية يوكو اونو زوجة عضو فرقة البيتلز الراحل جون لينون وحضرت افتتاح معرضها واقامت مؤتمرا صحافيا فيه”.
    وافتتح الغاليري ودعم اقامتها قبل عشر سنوات الشيخ رائد صلاح رئيس بلدية ام الفحم عندما كان حينذاك رئيس الحركة الاسلامية

    الرابط

    http://www.alraynews.com/News.aspx?id=25422

    أضف تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *